على يمين هذه الصورة الشيف الإيطالي رافايلي إسبوزيتو، الرجل الذي أحدث ثورة في طبق يعتبر "فقير" وحوله إلى طبق مشهور حول العالم، وهو الذي إخترع بيتزا مارغريتا.


كان صاحب حانة في نابولي تسمى Pizzeria di Pietro e basta così في القرن التاسع عشر والتي تأسست في عام 1780 على يد بيترو كوليتشيو،
في عام 1889، لم تكن البيتزا قد أصبحت طبقًا شعبيًا أو معروفًا بعد، وكان الفقراء يتناولونها عادة كوسيلة للإستفادة من المكونات المختلفة التي قد يتم إهدارها، في ذلك الوقت، كان إسبوزيتو يعتبر صانع البيتزا الأول في مدينة نابولي.
وفقًا لأسطورة مشهورة (لكنها موضع تساؤل)، طُلب من إسبوزيتو تحضير بيتزا للملكة مارغريتا ملكة سافوي، التي سافرت إلى نابولي مع الملك أومبرتو الأول، تم إدخال إسبوزيتو وزوجته إلى المطابخ الملكية لإعداد هذا الطبق بالشكل الذي يراه مناسبًا، نظرًا لأن طبقة الثوم التقليدية غير مناسبة للحنك الملكي، قام إسبوزيتو بدلاً من ذلك بإعداد ثلاث بيتزا مختلفة، إستخدم الأخير مزيجًا من الطماطم وجبنة الموزاريلا والريحان لمحاكاة اللون الأحمر والأبيض والأخضر للعلم الإيطالي، وتزعم بعض المصادر أن هذه كانت المرة الأولى التي يتم فيها صنع البيتزا بجبنة الموزاريلا.
الملكة مارجريتا، التي لم تتناول البيتزا من قبل، استمتعت بالطبق لدرجة أنها طلبت من رئيس خدمات المائدة أن يرسل خطابًا إلى إسبوزيتو يشيد فيه بالبيتزا التي يقدمها، موضحًا أنها "وجدت أنها لذيذة". استخدم إسبوزيتو هذه التوصية للترويج لمطعمه بنجاح، وأطلق على البيتزا التي تستمتع بها الملكة، "بيتزا مارجريتا".
لا يزال مطعم Esposito موجودًا في المكان الذي أسسه فيه Pietro Colicchio، في Salita Sant'Ana di Palazzo 1/2، على الرغم من أن اسمه الحالي هو Pizzeria Brandi.